أيهما أفضل تثبيت ويندوز 32 بت أم 64 بت

لا تزال حتى الأن شركة مايكروسوفت تقدم كلا الإصدارين 32 بت و 64 بت من الويندوز 10، ولكن فى حالة إذا كنت ستقوم بتنصيب أو تثبيت إصدار ويندوز 10 أو ويندوز 7 أو أى إصدار أخر من الويندوز، فمن المؤكد أنك ستتجاوز تثبيت إصدار ويندوز 32 بت وتثبيت إصدار ويندوز 64 بت خصوصاً إذا كنت على دراية بالفرق بين كلا الإصدارين وأهم المميزات والعيوب لكلاهما " الفرق بين 32 بت و64 بت وايهما افضل" .

مع العلم، يعرف إصدار 64 بت من الويندوز باسم "x64"، فى حين يعرف الإصدار 32 بت أيضًا باسم "x86".

أول وحدة معالجة مركزية من شركة إنتل كانت Core 2 Duo بنواة 64 بت والتى تم إصداره في عام 2006، وهذا الشىء ساعد بشكل كبير جداً على جعل أجهزة الكمبيوتر بنواة 64 بت سائدة لفترة طويلة، بالتالى إذا كان لديك جهاز كمبيوتر اشتريته  في العقد الأخير، فمن المؤكد أنه جهاز كمبيوتر 64 بت .

هناك بعض الاستثناءات بكل تأكيد، حيث كانت الإصدارات القديمة من وحدة المعالجة المركزية إنتل أتوم بنواة 32 بت، ولكن تلك كانت بطيئة جدا لهذا السبب لا أعتقد وجود أحد يستخدم حواسيب تحميل هذه النوعية من معالجات شركة إنتل أتوم .

لماذا يجب عليك تثبيت ويندوز 64 بت وليس 32 بت .. ؟

1 :  وحدات المعالجة المركزية (CPU) ذات 64 بت تقوم بتشغيل أنظمة التشغيل ذات 32 بت . لكن، لا يمكن أن يحدث العكس .

2 :  تقتصر إصدارات 32 بت من الويندوز على 4 جيجا بايت من الرام، وهو حجم صغير ومحدود جداً فى عصرنا الحالى خصوصاً  مع الألعاب والبرامج القوية، ولكن فى إصدارات 64 بت من الويندوز لا يوجد ذلك .

3 : البرامج ذات 32 بت فى حالة إذا كانت تعمل على نظام تشغيل 64 بت سيكون الوصول إلى 2 جيجا بايت من حجم الرام فقط .

4 : إصدارات 64 بت توفر حماية أفضل ضد الهجمات على البرامج .

أسباب تثبيت بعض المستخدمين إصدارات ويندوز 32 بت .. ؟

هناك بعض الأسباب التى تدفع الكثير من المستخدمين إلى الجوء لتثبيت إصدارات ويندوز بنواة 32 بت أبرزها وأهمها أستخدام جهاز كمبيوتر قديمًا جدًا يحتوي على معالج 32 بت . ولحسن الحظ، تقدم بعض الشركات المصنعة برامج تشغيل 32 بت للأجهزة القديمة فقط .

بجانب هذا، تسمح إصدارات 32 بت بتشغيل برامج 16 بت القديمة جداً لـ Windows 3.1 وهى خاصية غير متوفرة فى إصدارات 64 بت من الويندوز . مع العلم، يمكن تثبيت برامج 16 بت على برنامج DOSBox . أيضًا، قد تعمل بعض البرامج القديمة فقط على إصدارات 32 بت من الويندوز . على أى حال، يجب عليك فى الأول والأخير أستخدام فقط إصدارات 32 بت لأغراض التوافق القديمة .

كيفية معرفة نوع الويندوز 32 او 64 .. ؟

فى حالة إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على إصدار 64 بت أم إصدار 32 بت . فيمكنك بسهولة معرفة ذلك مع عدد قليل جداً من النقرات .

ويندوز 10 :

أنتقل إلى الإعدادات "  Settings " ثم أنقر على قسم " System " ثم بعد ذلك أنقر على خيار About من القائمة الجانبية وأمام خيار “System type” يظهر لك إذا كان إصدار الويندوز 64 بت أم 32 بت .

ويندوز 7 :

توجه إلى لوحة التحكم كنترول بانل " Control Panel  " ثم " System and Security " وأنقر على خيار " System " لمعرفة ما إذا كنت تستخدم نظام تشغيل 32 بت أو 64 بت .

كيفية الترقية من 32 بت الى 64 بت .. ؟

فى حالة إذا كنت تستخدم إصدار 32 بت من الويندوز على معالج قادر على تشغيل إصدار 64 بت، فهناك أخبار جيدة  وأخرى سيئة . الأخبار الجيدة حقاً وهى أنه بإمكانك الأن الترقية والتحديث من 32 بت إلى 64 بت، فى حيت الأخبار السيئة هى أنك ستحتاج إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل مرة ثانية لإجراء التغيير . تابع هـــنـــا لمعرفة كيف تقوم بالانتقال والتحديث من 32 بت إلى 64 بت .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8