كيفية حماية جهاز الاندرويد من التجسس والهكر [10 نصائح]

نتعرف سوياً فى هذا المقال على بعض النصائح والإرشادات التى تساعدنا فى حماية وتأمين هواتف وأجهزة أندرويد من الهكر والتجسس . تتزايد الهجمات السيبرانية يومًا بعد يوم ويمكن لأي شخص تتبعها للوصول إلى البيانات والمعلومات الخاصة بك. لذلك تعرف على الطرق الممكنة التي يمكنك من خلالها تأمين هاتف الأندرويد الخاص بك .

القرصنة القديمة شيء ثابت في عالمنا الإفتراضي والقرصنة أكثر انتشارًا الآن في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بصفة عامة . وحتى ننتهي من هذه المشكلة، نحن هنا مع حيل رائعة ومفيدة للغاية . من خلال اتباع الدليل الكامل، ستكون قادر على حماية كل شىء على الهاتف الخاص بك . لذلك، ما عليك سوى متابعة الخطوات أدناه لتوفير الحماية الكاملة لكل شىء مخزن على ذاكرة الهاتف .

هنا نناقش بعض من أفضل الطرق والخطوات التي يمكنك استخدامها لمعرفة الأنشطة التي يقوم بها أي شخص أخر على جهاز الأندرويد الخاص بك دون أذوناتك أو بدون علمك . لذلك إلقاء نظرة على جميع الطرق الممكنة أدناه .

1 : استخدم أفضل تطبيق مكافح الفيروسات على الأندرويد

أول خطوة يجب القيام بها الأن، هى أستخدام أفضل تطبيق مكافح الفيروسات على هاتف أندرويد الخاص بك لضمان الحماية من التروجان والبرامج الضارة . برامج مكافحة الفيروسات مفيدة حقا للحفاظ على هاتف الأندرويد الخاص بك خالى تماماً من جميع الفيروسات التي يمكن أن تصل بسهولة إلى النظام بسبب العديد من العيوب التي يمكن أن تتطور تحديداً بعد عمل روت للأندرويد . لذا استخدم برنامج مكافحة الفيروسات  وحافظ على أمان جهازك من الفيروسات والتهديدات، وأنا شخصياً أنصح الجميع بتحميل وتثبيت تطبيق أفاست نظراً لأنه واحد من أفضل التطبيقات فى هذا التخصص  .

2 : استخدام PIN / كلمة المرور لقفل وتأمين شاشة الهاتف

حسنًا، هذه واحدة من أفضل خطوات الأمان التي يمكنك اتخاذها لحماية هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد . يؤدي استخدام رقم التعريف الشخصي PIN أو كلمة المرور لحماية هاتفك الذكي إلى إضافة طبقة أمان إلى جهازك مما يساعد كثيرًا فى تأمين الهاتف . فى حالة إذا كنت شخصًا يواجه صعوبة في تذكر كلمات المرور، فيمكنك أيضًا استخدام قفل نمط .

3 : اختر دائمًا أفضل متصفحات أندرويد الآمنة لتصفح الويب بأمان

يجب الأهتمام جيداً بهذه النقطة والتى تشلك خطورة كبيرة جداً على المستخدمين ، حيث يعتقد معظم المستخدمين أنهم آمنون جدًا عبر الإنترنت لتصفح الكثير من المواقع على أجهزتهم . ولكن هذا هو سوء الفهم لأن هناك اليوم الكثير من وكالات التجسس التي تتبع المستخدمين، لذلك من الضروري ضمان خصوصيتك من خلال تصفح الويب بأمان. لهذا السبب حان الوقت للتصفح الآمن عبر الإنترنت على جهاز أندرويد الخاص بك حيث قد لا تعرف أن الأشخاص يمكن أن يتجسسون عليك من خلال متصفحك، بالتالى يتوجب عليك استخدام متصفح إنترنت معروف ويحظى بشعبية كبيرة جداً بين المستخدمين مثل جوجل كروم وفايرفوكس، أوبرا مينى متصفح إيدج ... إلخ .

4 : تحميل تطبيقات من مصادر موثوقة

حسنًا، هذا أفضل إجراء أمان آخر يمكنك اتخاذه لضمان حماية هاتفك . تحتاج إلى تحميل تطبيقاتك فقط من مصادر موثوقة مثل متجر وسوق جوجل بلاى . ومع ذلك، تأكد من مراجعة تقييمات ومراجعات التطبيق قبل النقر على زر التثبيت لأن متجر جوجل بلاى يضم أيضًا العديد من التطبيقات التي قد تضر بجهازك . وأنصح الجميع بالرجوع إلى مقال سابق بعنوان "كيفية تحديد التطبيقات المزيفة أو الوهمية على متجر جوجل بلاى" لمعرفة الكثير من التفاصيل حول التطبيقات التى لا يجب تحميلها وتثبيتها .

5 : لا تقم بتثبيت التطبيقات غير المصرح بها

يقوم العديد من المستخدمين بعمل روت لجهاز الأندرويد الخاص بهم للتخلص من التطبيقات المثبتة مسبقًا ولكن في الواقع، يجب أن يكونوا موجودين على جهاز أندرويد الخاص بك حيث يقومون بحماية جهازك من تطبيقات التجسس الأخرى . هذا، ويميل المستخدمون إلى تفضيل التطبيقات الجديدة بدلاً من التطبيقات القديمة، لذا من الأفضل دائمًا تثبيت التطبيقات المصرح بها من متجر جوجل بلاى .

6 :  استخدم مدير جهاز Android في جهازك

يجب تمكين مدير جهاز Android على جهاز الأندرويد الخاص بك، حيث يعد هذا الخيار الموثوق لتتبع الأندرويد المفقود من حساب جوجل التابع لك . أيضاً، تأكد من توفير التفوق الكامل لهذا التطبيق نظراً لأهميته الشديدة فى تتبع الهاتف و اغلاق الهاتف المسروق عن بعد بكلمة سر إلى غير ذلك .

7 : تشفير البيانات على جهاز الأندرويد

كما نعلم، يتم فتح بيانات الأندرويد في متصفح الملفات غير المشفرة . لذلك، يتبعك البعض بشأن اختطاف البيانات دائمً ا. لذا، فإنه يتوجب على مستخدمي أندرويد القيام بتشفير البيانات الخاصه بهم .

8 : عمل نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك دائماً

يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هاتفك أفضل ما يمكنك فعله لهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد؛ حيث قد يرغب المهاجمون في إتلاف بياناتك لجعل بياناتك غير متاحة لك . لا يوجد شيء أسوأ من فقدان كل شيء على هاتفك . لذلك، تحتاج فقط إلى تطبيق يتيح لك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من صور التطبيقات وجميع بيانات أندرويد دايماً مثل تطبيق Titanium Backup .

9 : استخدام تطبيق Vault

يساعدك تطبيق Vault على التحكم في خصوصيتك والحفاظ على صورك ومقاطع الفيديو والرسائل القصيرة وجهات الاتصال الخاصة بك وإخفائها عن أعين المتطفلين . تحتاج إلى فتح الخزنة من أجل الوصول إلى ملفاتك المخزنة . [التحميل]

أهم الميزات لهذا التطبيق :
حماية الصور ومقاطع الفيديو : سيتم تخزين جميع الملفات في مكان آمن ولا يمكن عرضها إلا في Vault بعد إدخال رمز المرور

حماية جهات الاتصال / SMS / سجلات المكالمات : يسمح للمستخدمين بإنشاء "جهات اتصال خاصة"، حيث يتم إخفاء رسائل المكالمات والمكالمات من شاشة الهاتف 

يخفي تطبيق Vault أيضًا جميع الرسائل الواردة والنصوص الواردة من جهات الاتصال هذه

قفل التطبيق : ستتم حماية التطبيقات التي تختارها بكلمة مرور

10 : لا تقوم بحفظ كلمات المرور الخاصة بك في متصفحك

يمكن أختراق كلمات المرور المحفوظة في متصفحك بسهولة من قبل المتسللين، لذلك لا يجب عليك حفظ أي من كلمات مرور حسابك في متصفح الأندرويد المثبت على الهاتف الخاص بك .

كانت هى بعض النصائح والطرق لتأمين وحماية هواتف وأجهزة أندرويد من التجسس والهكر . فى الأخير، نأمل بأن يستفيد الجميع من هذا النقاش أعلاه . أما فى حالة إذا كان لديك أى إستفسار، تواصل معنا من خلال قسم الإستفسارات .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8