طريقتان : كيفية منع شخص أو أكثر من رؤية منشوراتك على الفيسبوك بدون الغاء الصداقة

يمكن تعريف مصطلح " الخصوصية " على أنها قدرة الفرد أو الاشخاص على عزل أنفسهم أو منع المعلومات المتعلقة به أو بهم لتصبح غير معروفة للآخرين، وبالأخص المنظمات والمؤسسات . بجانب هذا، مصطلح الخصوصية في الأصل هو مفهوم يشير إلى نطاق الحياة الخاصة وهو شىء مهم جداً فى عالم الإنترنت، لهذا نجد هناك الكثير من الأسئلة والإستفسارات حول حماية الخصوصية فى بعض تطبيقات الشات المعروفة والشهيرة وبعض مواقع التواصل الإجتماعى كالفيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع الأخرى التى تحظى بشعبية كبيرة فى جميع دول العالم .

من وقت لأخر تقوم هذه التطبيقات وتحديداً تطبيقات الدردشة والشات كالواتس أب والفايبر وسكايب وتلجرام وبعض المواقع مثل الفيس بوك وتويتر إلى آخره بتطوير وإضافة التحسينات والمميزات الجديدة إلى نقطة الخصوصية نظراً لأهميتها الشديدة جداً لجميع المستخدمين فى عصرنا الحالى . وفى هذا المقال سنقوم سوياً بالتعرف على واحدة من أهم المميزات فى الفيس بوك التى تقتصر تحديداً على الخصوصية ومنع بعض الأصدقاء لديك فى فيسبوك من رؤية منشوراتك والتعليق عليها بدون اللجوء إلى حذف أو حظر صديق وهو أمر فى الغالب غير مقبول تماماً .

مثلاً، إذا كان لديك بعض الأصدقاء فى حساب الفيس بوك الخاص بك لا ترغب بأن يشاهدوا البوستات أو المنشورات الخاصة بك والتعليق عليها بطريقة على غرار القيام بعمل حظر أو إلغاء طلب الصداقة . فى مثل هذه الحالات سيكون عليك تطبيق الخطوات التالية للتخلص من هذا الشخص بدون أحراج وبطريقة ذكية ورسمية من قبل موقع الفيس بوك، إليكم كل التفاصيل .

الطريقة الأولى : تقييد صديق على الفيس بوك 

يوفر فيس بوك خاصية تعرف بإسم " المقيدون " . عندما تقوم بوضع شخص ما في قائمة المقيدون يعني أنكما لا زلتما صديقين، لكنك تشارك فقط منشوراتك معه عندما تختار العامة كجمهور، أو عندما تقوم بالإشارة إليه في المنشور . بمعنى أوضح، إذا كنت تصادق رئيسك أو شخص ما وقمت بوضعه بقائمة "المقيدين"، فعندما تقوم بنشر صورة واختيار "الأصدقاء" كجمهور، فلن تتم مشاركة هذه الصورة مع رئيسك أو هذا الشخص الذى قمت بوضعه ضمن قائمة المقيدون . إذا انتقل رئيسك إلى ملفك الشخصي أو بروفايلك، فلن يتمكن من رؤية أي شيء لم تقم بالإشارة إليه فيه أو لم تشاركه إلى "العامة" .

بينما فى حالة إذا أضفت صورة، ثم أشرت إلى رئيسك في هذه الصورة أو اخترت "العامة" كجمهور، فسيتمكن من رؤية الصورة .

لإضافة شخص ما إلى قائمة المقيدين :

1 : انتقل إلى ملفه الشخصي، ثم مرر مؤشر الماوس فوق أيقونة الأصدقاء في أعلى ملفه الشخصي، انقر على إضافة إلى قائمة أخرى، انقر على المقيدون كما هو مبين وموضح لكم فى الأسكرين شوت أدناه .

فى حالة إذا كنت ترغب فى إلغاء التقييد لشخص ما فى فيس بوك تقوم بتطبيق نفس الخطوات أعلاه وإزالة علامة صح من أمام خيار " المقيدون " .

الطريقة الثانية : عمل إستثناء لأى صديق لا ترغب برؤية منشوراتك

عند نشر أى بوست أو منشور وترغب بمنع شخص أو أكثر من رؤية هذا المنشور، سيكون عليك النقر فقط على علامة " السهم " أعلى المنشور أو البوست هذا الذى قمت بنشره على بروفايلك أو صفحتك الشخصية ومن ثم أنقر على " المزيد " ثم النقر على " الإصدقاء باستثناء " .

هنا سوف تظهر معك جميع الأصدقاء الموجودين على حساب فيسبوك الخاص بك، حدد أى صديق بالنقر على علامة ورمز الدائرة الموجودة أمام هذا الشخص لتتحول إلى علامة ورمز باللون الأحمر كما فى الأسكرين شوت أدناه .

بهذه الخطوات، لن يتمكن هذا الشخص من رؤية المنشور أو البوست الذى قمت بنشره حتى إذا قام بالدخول إلى صفحتك الشخصية بدون أن تقوم بحظره أو حتى إلغاء طلب الصداقة . بهذا نكون قد قمنا بالرد على إستفسار وسؤال يطرحه الكثير من المستخدمين عن كيفية جعل صديقك على فيس بوك وكأنه غير صديق دون حذفه ومنعه من رؤية منشورات على الفيس بوك .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8