مميزات فى ويندوز 10 مأخوذة من الاندرويد والايفون

من وقت لأخر نسمع بأن بعض الشركات قامت بنسخ بعض المميزات من شركة أخرى . على سبيل المثال، شركة أبل قامت بنسخ شركة سامسونج، وقد قامت شركة جوجل بنسخ شركة أبل، وهكذا مع العشرات من الشركات الأخرى في مخطط مربك . ومع ذلك، لم يلاحظ الكثير من المستخدمين حجم المميزات الموجودة فى نسخة ويندوز 10 والمأخوذة من نظام أندرويد و ios . هنا فى هذا المقال سنقوم بالتعرف سوياً على مجموعة من المزايا والتحسينات الموجودة فى نسخة ويندوز 10 ولكنها مؤخوذة من نظامى أندرويد و ios .

1 : التطبيقات الحديثة

ربما يكون الاتجاه الأكبر الذي تأخذه نسخة ويندوز 10 و 8 من الهواتف هو إضافة التطبيقات . فى السابق كان يقوم المستخدم بزيارة مواقع الويب لتنفيذ مهام متنوعة على شاشة الهواتف الذكية . إذا كنت ترغب في التسوق على موقع eBay أو قراءة بعض الأخبار على MSN، فببساطة قمت بزيارة تلك المواقع في متصفحك، وهذا لم يستمر كثيراً وأصبحت هناك الكثير من التطبيقات المتوفرة لهذه المواقع بحيث أصبح المستخدم يقوم بتصفح التطبيقات بدلاً من الدخول إلى الموقع من متصفح الإنترنت . بالمثل، جاءت نسخة ويندوز 10 مع متجر Microsof الذى يضم آلاف من هذه التطبيقات .

2 : قفل الشاشة الجديد القابل للتخصيص

شملت الإصدارات السابقة من ويندوز قفل الشاشة، لكنها كانت بسيطة جدا . سترى قائمة بأسماء المستخدمين، والنقر على اسمك، وكتابة كلمة المرور. بعد تغيير خلفية شاشة القفل الخاصة بك من حل بديل في السجل ، وهذا كان لطيفًا جدًا . وكلن نسخة ويندوز 10 تأخذ صفحة من شاشات القفل المليئة بالمعلومات الخاصة بالهواتف الذكية. يمكنك بسهولة إضافة معلومات مفيدة لقفل الشاشات مثل الطقس، ورسائل البريد الإلكتروني الحديثة، أو الوصول إلى Cortana. هناك خيار مخصص لتغيير خلفية شاشة القفل . يعمل تخصيص شاشة التأمين على جعله جزءًا أكثر خصوصية فى ويندوز 10، تمامًا كما يحدث على نظامي التشغيل Android و iOS .

3 : خيارات سهلة للتحديث وإعادة التثبيت

كانت الإصدارات القديمة من الويندوز بمثابة ألم لإعادة التثبيت عند مواجهة أى مشكلة بالنظام  تحديداً فى نسخة Windows XP أو Windows 7، لم يكن لديك أي طريقة لإعادة تعيين نظام التشغيل بسهولة من داخل الإعدادات. يجب عليك استخراج قرص التثبيت أو تنزيل نسخة من مايكروسوفت والانتقال إلى عملية التثبيت بأكملها مرة أخرى وهو أمر مزعج لنا جميعاً كمستخدمين للويندوز .

 على الجانب الأخر، تجعل الهواتف الذكية الحديثة من إعادة ضبط جهازك أسهل بكثير ، كما أن نظام التشغيل Windows 10 قد اعتمد هذا الأمر أيضًا. إذا كنت بحاجة إلى إعادة تثبيت ويندوز بشكل كامل، فيمكنك إجراء إعادة تعيين لمسح كل شيء والبدء من الصفر. هذا يعادل خيار إعادة تعيين إعدادات المصنع على الهواتف وهو شىء رائع حسناً فى ويندوز 10 .

وفي الوقت نفسه، يتضمن ويندوز 10 الآن خيار تحديث يتيح لك إعادة تثبيت نظام التشغيل دون فقد ملفاتك. يتضمن كل من أندرويد و iOS ميزة لإعادة تعيين جميع الإعدادات دون لمس البيانات، وهو ما يشبه إلى حد كبير هذا . والنتيجة هي عملية أسهل بكثير لاستعادة جهازك عند الحاجة .

4 : التحكم باللمس

 يدعم ويندوز شاشات اللمس لبعض الوقت، ولكن التجربة لم تكن رائعة . في حين أن معظم المستخدمين لا يزالون يفضلون الماوس ولوحة المفاتيح، فإن ويندوز 10 لديه دعم أفضل لأولئك الذين يستخدمون شاشات اللمس . ستجد جميع أنواع إيماءات اللمس المفيدة المضمنة في ويندوز 10، كما  ويوفر خيار للكتابة عبر نظام التشغيل باستخدام قلم الشاشة أو بإصبعك. وتتضمن العديد من المنتجات ، مثل Microsoft Office ، وضع اللمس الذي يضيف مسافة أكبر بين الأزرار .

بالطبع ، كما هو الحال في الهواتف الذكية ، ستجد إيماءات اللمس الطبيعية مثل استخدام إصبع واحد للتصفح عبر صفحات الويب والضغط مع التكبير والتصغير والمزيد .

5 : مركز العمل والإشعارات

الإصدارات القديمة من ويندوز تفتقر إلى مرز العمل والإشعارات. سترى فقاعة للإشعارات المتنوعة، لكن لا توجد وسيلة لمراجعتها لاحقًا إذا فاتتك . الآن، يستعير العملاق ويندوز 10 فلسفة الإشعارات الموجودة فى أندرويد و iOS .

مع العلم، لا يحتوى ويندوز 10 فقط على واجهة إعلام موحدة، بل يمكنك الضغط على إختصار  Win + A في أي وقت لمراجعة التنبيهات والإشعارات السابقة. في هذه اللوحة التى تظهر معك، ستجد المزيد من الميزات التي أخذها ويندوز  10 من الهواتف . مثلاً، يتيح لك وضع الطائرة تعطيل جميع الاتصالات اللاسلكية بنقرة واحدة ، وتمكّن ساعات العمل الهادئة وضع عدم الإزعاج حتى لا ترى أي إشعارات .

6 : المتكاملة ( ويب _ كمبيوتر _ بحث ) فى ويندوز 10

يتضمن كل من أندرويد و iOS شريط بحث عام يتيح لك إمكانية فحص العديد من المعلومات في لحظة. باستخدام أداة بحث Google على أندرويد أو البحث على iOS، يمكنك الوصول إلى التطبيقات على جهازك والبحث في الويب في الوقت نفسه. هذا مفيد إذا كان لديك الكثير من التطبيقات المثبتة .

فى المقابل، قدم ويندوز 10 أيضاً خاصية introduced Universal Search، أفتح مربع البحث، وعندما تكتب شيئًا، سترى النتائج المحلية ونتائج الويب. إذا كنت تستخدم Cortana ، فستتضمن أيضًا مقتطفات مفصلة من Bing مثل الأنشطة التجارية المحلية، وآلة حاسبة ، والمزيد. يمكنك الآن الحصول على نتائج البحث التي تحتاجها على Windows 10 دون ترك سطح المكتب .

7 : مساعدة كورتانا Cortana

كانت المساعد سيري " Siri " من أهم المميزات التى تم إطلاقها لأول مرة مع جهاز iPhone 4S في عام 2011 . وفي وقت لاح ، برز مساعد Google على Android . الآن، يقدم كورتانا  Cortana " نفس الوظيفة لمستخدمي ويندوز 10 .

على الرغم من أن المساعدين الصوتيين جوجل ناو  وسيرى مفيدون على أجهزة الجوال لأن معظم الأشخاص لا يحبون الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح الإفتراضية، إلا أن كورتانا يظهر أنه يمكن أن يكون مفيدة جدًا على سطح المكتب .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8