مايكروسوفت تنصح باستخدام PIN بدلاً من الباسورد .. إليكم السبب

من بين الأمور التى قامت شركة مايكروسوفت بالتركيز عليها فى نسخة ويندوز 10 هى تأمين وحماية خصوصيات المستخدمين من الأشخاص الغير مرغوب فيهم والمتطفلين ومنع أى شخص غير مصرح له بفتح الكمبيوتر والدخول لسطح المكتب، وكان هذا عبر توفير مجموعة من الوسائل لتأمين شاشة ويندوز 10 والتى تتمثل فى قفل الويندوز عبر كلمة سر حساب مايكروسوفت أو عبر الرقم السرى PIN أو بواسطة أستخدام صورة كوسيلة لتأمين الويندوز أو  قارئ البصمة والتعرف على الوجه " ويندوز هالو "، كل هذا بهدف واحد فقط وهو حماية خصوصية المستخدمين على إصدار ويندوز 10 .

لكن، من أكثر الوسائل الشائعة والمستخدمة فى تأمين شاشة ويندوز 10 بين المستخدمين هى كلمة المرور و الباسورد PIN . والسؤال هنا الذى يطرح نفسه من قبل مجموعة كبيرة من المستخدمين، ما هو الفرق بين كلمة السر Password و PIN وأيهما أفضل وأقوى لحماية وتأمين نسخة ويندوز 10 .. ؟ وهذا السؤال طرحته أنا شخصياً على نفسى أثناء أستخدام هذا الإصدار من الويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بى وأيضاً على هاتفى بنظام أندرويد نوجا 7.0 الذى يوفر خيار كلمة المرور وخيار PIN لتأمين شاشة الهاتف، وهنا فى هذا المقال سنقوم بالتعرف على الفرق بين كلمة المرور و PIN وأيهما أفضل على حسب ما ذكرت شركة مايكروسوفت .

فى البداية يجب أن تكون على علم ودراية بأن خيار الباسورد PIN يتوفر فقط فى نسخة ويندوز 10 بحساب مايكروسوفت ولا يتوفر فى نسخة ويندوز 10 بحساب محلى، ولكن يمكن استخدام PIN بدون حساب مايكروسوفت فقط في حالة إذا كان الحساب المحلي المُستخدم علي الكمبيوتر محمي بكلمة مرور . على أى حال، إليكم أهم الأسباب التى تدفعك إلى أستخدام PIN فى نسخة ويندوز 10 بدلاً من الباسورد على حسب ما قالت مايكروسوفت .

1 : PIN أكثر أماناً لحماية الكمبيوتر من كلمة المرور والسبب هو أنه فى حالة تمكن أى شخص من معرفة الرقم السري PIN سيكون بإمكانه الدخول إلى سطح المكتب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكن ليس بشكل كامل أو بمعنى أوضح لا يتمكن من أستخدام وتغيير الاعدادات او اخذ صلاحيات المدير administrator لأنه فى هذه الحالة سيكون بحاجة أولاً إلى معرفة باسورد حساب مايكروسوفت الخاص بك .

2 : كلمة السر أسهل فى التخمين من الرقم السرى PIN بسبب أن الكثير من المستخدمين يقوم بكتابة كلمة السر عبارة عن أسمه بشكل معكوس أو كتابة كلمة مفضلة لديه إلى غير ذلك من الأمور التى تجعل كلمة السر سهلة التخمين . بجانب هذا، هناك بعض البرامج المتوفرة على الإنترنت  لتجاوز وكسر كلمة المرور والدخول للويندوز، فى حين PIN يكون صعب للغاية لتخمينه بسبب أنه عبارة عن مجموعة من الأرقام .

3 : تسجيل الدخول إلى سطح المكتب يكون أسرع بكثير فى حالة إذا كنت تسخدم PIN وليس كلمة سر وهذا يرجع إلى أنك عند إدخال رقم PIN سيتم الدخول بشكل مباشر لسطح المكتب بدون النقر على زر ENTER فى الكيبورد بينما فى كلمة السر تحتاج إلى النقر على ENTER للدخول لسطح المكتب بعد الأنتهاء من كتابة كلمة السر .

4 : السبب الرابع والأخير وهو زر ومفتاح Caps Lock، عندما يكون هذا الزر أو المفتاح مفعل فى الكيبورد سيخبرك الويندوز بأن كلمة السر التى قمت بإدخالها غير صحيحة على الرغم من أنك قمت بإدخالها بشكل صحيح والسبب هنا يكون بسبب تفعيل هذا المفتاح، أما فى PIN لن يؤثر تفعيل أو تعطيل هذا المفتاح عند إدخال PIN والسبب هو أنه عبارة عن أرقام ولا يضم أى حروف .

:: قفل ويندوز 10 عن طريق PIN .. ؟

إذا كنت بحاجة إلى أستخدام PIN فى تأمين شاشة سطح المكتب بنسخة ويندوز 10 بدلاً من كلمة السر، سيكون عليك الدخول إلى الإعدادات " Settings  " ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على " Accounts " ومن القائمة الجانبية أنقر على خيار " Sign-in options " ثم النقر على خيار " Change " وتقوم بإدخال PIN كما فى الصورة أدناه .

أثناء تطبيق هذه الخطوات سوف يطلب منك إدخال باسورد حساب مايكروسوفت الخاصة بك لتأكيد أنك مالك وصحاب الكمبيوتر، تقوم بإدخال باسورد حساب مايكروسوفت الخاص بك والنقر على OK واستكمال الخطوات .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8