ما هو الفرق بين كلمة السر Password و PIN

 إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فربما قد لاحظت أن لديك الأن خيار تسجيل الدخول بأستخدام رقم تعريف شخصى ( PIN) بجانب أيضاً خيار تسجيل الدخول بأستخدام كلمة السر أو الباسورد ( Password ) .  وينطبق الشيء نفسه على أجهزة أبل ( Mac ) وكذلك العديد من العلامات التجارية الأخرى من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كما فى نظام أندرويد، حيث إذا كنت تمتلك هاتف يعمل بنظام أندرويد ستلاحظ توفر أيضاً خيار الباسورد و PIN لقفل شاشة الهاتف . والتي قد تقودك إلى التساؤل بالضبط ما هو الفرق بين كلمة السر Password و كلمة السر PIN .. ؟

هناك العديد من الطرق لتنفيذ أرقام التعريف الشخصية PIN الذى هو إختصار لكلمة Personal Identification Number، ولكن الأكثر شيوعا هو ربطها بأصل مادي محدد، مثل جهاز كمبيوتر أو بطاقة ائتمان أو هاتف. معظمنا كان أول لقاء وتعامل مع PIN عند استخدام بطاقة الصراف الآلي . وفي هذه الحالة، فإن رقم التعريف الشخصي PIN هو شكل من أشكال المصادقة الثنائية. البطاقة المادية هي العامل الأول ويوفر رقم التعريف الشخصي مستوى إضافياً من التحقق من أن حامل البطاقة مصرح له باستخدامه .

قد يتم تخزين أرقام التعريف الشخصية على خادم أو على الجهاز نفسه. في حالة ويندوز 10، تستخدم ميكروسوفت شريحة فعلية تسمى وحدة المنصة الموثوقة التي تتضمن آليات أمنية مادية متعددة وخوارزميات تشفير لجعله من المستحيل تقريبا تقديم تنازلات و الوصول لهذا الرقم 

هذا، ويتكون رقم التعريف الشخصي عادة من سلسلة تتكون من أربعة إلى ثمانية أرقام، على الرغم من أن الاختلافات قد تتضمن رسائل وعلامات ترقيم وفقا لتقدير مسؤول الأمن . السؤال الذى يطرح نفسه الأن، لماذا الرقم السري للصراف الآلي يتكون من 4 أرقام فقط فى الغالب .. ؟ الإجابة وهى عندما قام المخترع الإسكتلندي جون شيفرد بارون باختراع آلة الصراف الآلي، قام باقتراح أن يكون الرقم السري مكون من 6 أرقام، ولكن كان هناك سبب منعه من ذلك وهو أن زوجته لا تستطيع أن تتذكر مجموعة من الأرقام المكونة من أكثر من 4 أرقام .

أهم مميزات PIN .. ؟
1 : من الصعب تخمينه، أو توقعه
2 : لا يمكن استخدام رمز PIN لأكثر من حساب أو جهاز إلكترونى على عكس تماماً الباسورد
3 : لكل مستخدم PIN خاص به ولا يمكن أن يشترك أكثر من مستخدم برمز واحد

أما عند الحديث عن كلمة المرور أو كلمة السر ( Password ) فهى عبارة تشكيلة من الحروف الأبجدية والأرقام والرموز تمكن من يعرفها من الوصول أو استعمال مورد أو خدمة محمية أما PIN يكون على شكل أرقام فقط فى الغالب، لهذا السبب ينصح المستخدمين بعدم إفشاء كلمة السر لتفادي وقوعها بين أيدي آخرين فتفتح لهم الباب إلى ما لم يكن بوسعهم الوصول إليها كما وينصح استخدام كلمات سر رائجة التي يمكن التكهن بها بسهولة كاسم الزوج أو الزوجة أو رقم لوحة السيارة أو تاريخ الميلاد وغيرها وعند استخدام كلمات واقعية يسهل على المخترقين أو مجرمي الإنترنت إيجادها .

لماذا يجب عليك استخدام PIN بدلاً من الباسورد .. ؟

قالت شركة مايكروسوفت أن الرقم السري PIN أكثر أماناً من كلمات السر Password، كما أن PIN يكون صعب تخمينه من قبل الأخرين نظراً لأنه يكون على شكل أرقام فقط فى حين كلمة السر يكون من السهل تخمينها والسبب هو أن الكثير من المستخدمين يقوم بكتابة اسمه بشكل معكوس أو بعض الكلمات المفضلة لديه إلى غير ذلك من هذه الأمور التى تجعل كلمة السر سهلة ويمكن تخمينها .

بالإضافة إلى ذلك، تسجيل الدخول عبر الرقم السرى PIN يكون أسرع بكثير الباسورد Password . على سبيل المثال، إذا كنت تسخدم
PIN فى نسخة ويندوز 10 بمجر أن تقوم بإدخال الرقم بشكل صحيح ستنتقل مباشرة إلى سطح المكتب، بينما فى كلمة السر يتوجب عليك النقر على زر enter بعد كتابة كلمة السر لتنتقل إلى سطح المكتب وهو نفس الأمر فى الهواتف أيضاً .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8