هل أنت بحاجة إلى زيادة حجم الرامات أم لا .. إليكم التفاصيل

الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائى (بالأنجليزى : Random Access Memory ) هذا النوع من الذاكرة مؤقت بمعنى أن المعلومات تفتقد منها بمجر أنقطاع التيار الكهربى أو فى حالة أعيد تشغيل الجهاز، وتعد الرام هى المسئول عن كفاءة تعدد المهام حيث يتم تخزين البيانات والبرامج الجاري تشغيلها من خلال الرام . بجانب هذا، يتم أستخدام الرام فى تعيين أداء البرامج فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج إستغلالها للتشغيل، لهذا السبب من الضرورى جداً أن يكون لديك رام بحجم كبير خصوصاً إذا كنت محترف فى التعامل مع الكمبيوتر وتستخدم برامج التصميم كالفوتوشوب إلى غير ذلك .

نرجع إلى موضوع وسؤال اليوم الهام للغاية وهو هل أنت بحاجة إلى زيادة حجم الرامات أم لا .. ؟ ربما يعتقد البعض أن الإجابة على هذا السؤال سهلة وأنه قادر على تشخيص حالة الكمبيوتر الخاص به لمعرفة إذا كان بالفعل بحاجة إلى زيادة حجم الرامات أم لا . مثلاً، البعض يظن أن تهنيج وبطىء الكمبيوتر بأنه يحتاج إلى زيادة حجم الرام، لكن هذا ليس صحيح فربما هناك مشكلة بالنظام أو مشكلة بالهارد ديسك إلى غير ذلك تؤدى لبطىء الجهاز، بالتالى يجب عليك أولا تحديد سبب المشكلة حتى لا تقوم بزيادة حجم الرام وخسارة المال وبعد ذلك تلاحظ استمرار المشكلة التى تعانى منها .

هنا فى هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على طريقة تمكنك من معرفة إذا كنت بالفعل بحاجة إلى زيادة حجم الرام أم لا وذلك من خلال معرفة مقدر استهلاك الرام فى جهازك ومعرفة الجزء المتبقى، وفى هذه الحالة سيكون بإمكانك تحديد إذا كنت بالفعل بحاجة إلى زيادة حجم الرام أم لا أعتماداً على الجزء المتبقى والغير مستهلك أو المتاح فى الرامات أثناء أستخدام البرامج وتصفح جهازك بالطريقة المعتادة .

:: ويندوز 10
إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك معرفة مقدار إستهلاك الرام على جهازك من خلال مدير المهام أو التاسك مانجر بطريقة سهلة للغاية بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج طرف ثالث متخصصة فى ذلك . كل ما تحتاج إليه هو النقر كليك يمين على شريط المهام ومن القائمة التى تظهر تقوم بالنقر واختيار التاسك مانجر " task manger " .

بعد أن يفتح معك التاسك مانجر أنقر على تبويبة " memory " وعلى الفور سوف يظهر معك مقدار إستهلاك الرام والجزء المتبقى منها، فى حالتى أنا شخصياً الرام بحجم 4 جيجا بايت مستخدم منها الأن in use حوالى 3.4 جيجا بايت ويتبقى أو المتاح available فقط 501 ميجا بايت

هذه الأرقام وأنا فقط أستخدم متصفح الفايرفوكس ومتصفح جوجل كروم وبعض البرامج الأخرى، فماذا لو قمت بتشغيل برنامج الفوتوشوب أو أى لعبة .. ؟ بكل تأكيد يحدث أن البرنامج يأخذ وقت فى التحميل بجانب أننى أعانى أوقات كثيرة من تهنيج وبطىء اللاب توب الخاص بك، وبالفعل أنا بحاجة إلى زيادة حجم الرامات فى جهازك .

:: برنامج ResWatcher

إذا كنت مثبت على الكمبيوتر الخاص بك نسخة ويندوز اكس بى أو ويندوز 7 أو 8 سيكون عليك أستخدام برنامج ResWatcher الصغير والذى لا يحتاج إلى تثبيت أى بمجر تحميله والنقر عليه سوف يعمل معك على الفور، وفى الواجهة الرئيسية للتطبيق حدد وأنقر على تبويبة memory وعلى الفور سوف يخبرك التطبيق بكمية أستخدام الرام ومن هنا سيكون بإمكانك تقييم الرام فى جهازك ومعرفة إذا كنت تحتاج إلى زيادة حجم الرام أم لا .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8