انواع كيابل الايثرنت وكيفية اختيار الكابل المناسب

كوابل الإيثرنت ( بالإنجليزى : Ethernet ) عند الحديث عنها يكفى فقط أن نعرف بأنها من الأجزاء الأساسية والرئيسية فى شبكة الأنترنت المنزلية ولا يمكن بأى شكل من الأشكال أن تقوم شبكة أنترنت بدون كوابل الإيثرنت، وعلى الرغم من كل هذا إلا أن الكثير من المستخدمين لا يعرفون ما هى كوابل الإيثرنت وأنواعها والفرق بينها وتفاصيل أخرى كثيرة سوف نسلط الضوء عليها فى هذه التدوينة .

كوابل الإيثرنت ( بالإنجليزى : Ethernet Cables ) يمكن تعريفها على أنها حلقة الوصل بين الكمبيوتر والراوتر والسويتش والأكسس بوينت وبعض الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة، وتضم كوابل الإيثرنت أربع أزواج السلوك الدخلية أى 8 سلوك فردية ذات ألوان مختلفة، ويتم ترتيب تلك الألوان حسب طريقة التوصيل وأستخدام الكيابل .

أولاً أنواع كيابل الإيثرنت

ما يحدد أنواع هذه الكوابل هى تصنيفات عالمية تعرف بأسم Categories والتى صدر منها حتى وقتنا هذا سبعة أنواع وتصنيفات من كوابل الإيثرنت وهى كالأتى .

::  كابل Cat-1
أول نوع من أنواع كوابل الإيثرنت وهو أقدم التصنيفات ويتم أستخدامه غالباً فى كوابل الهاتف وخطوط الـ ISDN وهو إختصار لكلمة " Categories  " .

:: كابل Cat-2
النوع الثانى من كوابل الإيثرنت وهو نفس الشىء غير متعلق بتقنية الإيثرنت ويتم أستخدامه فى شبكات تعرف بأسم Token Ring وتصل سرعة هذا النوع إلى  4 ميجا بت في الثانية وبتردد 1 ميجا هرتز  .

:: كابل Cat-3
النوع الثالث من كوابل الإيثرنت، ولكن هو أول كوابل الإيثرنت وتصل سرعته إلى 10 ميجا بت فى الثانية وبتردد 16 ميجا هرتز وكانت بداية ظهور هذا النواع فى التسعينات، ولكن لم يعد يستخدم هذا النوع فى الوقت الحالى نظراً لأعتماد المستخدمين بشكل كبير جداً على كابل Cat-5 وأنحصر أستخدامه فى الوقت الحالى على خدمات نقل الصوت عبر بروتوكل الانترنت Voice Over IP إختصار VOIP مثال عليها برنامج وتطبيق سكايب الشهير فى أجراء مكالمات الفيديو والصوت .

:: كابل Cat-4
النوع الرابع من كوابل الإيثرنت والذى يتكون من أربع أزواج من الأسلاك وتصل سرعة النقل إلى 16 ميجا بت وبتردد 20 ميجاهيرتز ويستخدم فى شبكات Token Ring كما هو الحال فى كابل cat-2 .

:: كابل Cat-5
النوع الخامس من كوابل الإيثرنت والذى تصل سرعته إلى 100 ميجا بت وتردد 100 ميجا هرتز ويصل طوله ايضا الي 100 متر، ويعمل هذا النوع من العديد من الشبكات بجانب دعم تقنيات نقل الصوت عبر الانترنت VOIP والـ TokenRing والـ ATM  .

:: كابل Cat-5e
يعد هذا النوع واحد من أفضل كوابل الإيثرنت حيث تصل سرعته إلى 1 جيجا بت في الثانية الواحدة وتردد يصل الي 100 ميجا هرتز ويصل اقصي طول له 100 متر .

:: كابل Cat-6
النوع السادس من كوابل الإيثرنت وهو النوع الرسمى للجيجا ايثرنت Gigabyte Ethernet وتصل سرعته إلى ضعف سرعة CAT 5e وبتردد وصل إلى 250 ميجا هرتز ويصل اقصي طول له 55 متر على الرغم من سرعته القوية، ولكن من الممكن أن يصل إلى 100 متر في حالة استخدام سرعات عادية مثل 1 جيجا بت فى الثانية .

:: كابل Cat-6e
نوع مطور من Cat-6 وتصل سرعته إلى 10 جيجا بت في الثانية بتردد وصل إلى الي 500 ميجا هرتز .

كابل Cat-7
هذا هو النوع السابع والأخير من كوابل الإيثرنت، ويعد التصنيف الرسمي للـ 10 جيجا بت ايثر نت 10Gigabit Ethernet وتصل سرعته إلى 10 جيجا بت وبتردد اعلي من التصنيف السابق يصل الي 600 ميجا هرتز . بالإضافة إلى ذلك، فى هذا النوع تم عزل كل زوج من الأسلاك عن الآخر بشكل كامل .



ثانياً كيفية أختيار الكابل المناسب  .. ؟

هذا السؤال يطرح نفسه الأن بعد أن قمنا بالتعرف سوياً على أنواع كوابل الإيثرنت ومميزات وعيوب كل نوع من أنواع كوابل الإيثرنت، لكن سنقوم بوضع بعض المعايير لتحديد وشراء كابل الإيثرنت المناسب  .

:: المعيار الأول سرعة الأنترنت لديك . على سبيل المثال، نفرض أن سرعة شبكة الأنترنت لديك فى المنزل تصل إلى 1 ميجابايت فى الثانية، وفى هذه الحالة لا يتوجب عليك إطلاقاً شراء كابل أحدث من Cat-5 ودفع الكثير من المال، حيث أن كابل Cat-5 مناسب تماماً لمثل هذه الحالات .

:: المعيار الثانى وهو التغليف والعزل لكوابل الايثرنت . هناك التغليف الخارجى الذى يعرف بأسم Jackets ويتم تغليف الكابل بالكامل من الخارج وحماية السلوك الموجودة بالداخل، وفى كابل Cat-5e يتم أستخدام مادة تعرف بأسم شرائح النايلون والتى تعتبر الأفضل والأمثل حتى وقتنا الحالى فى حماية الكابل والتقليل من الذبذبات .

:: المعيار الثالث وهو طول السك نفسه . عند التفكير فى شراء كابل إيثرنت جديد يجب أن تضع فى الإعتبار جيداً بأن أطول مسافة لكابلات الإيثرنت هى 100 متر فقط .

إلى هنا نكون قد تعرفنا فى هذه التدوينة على أنواع كيابل الإيثرنت وكيفية أختيار الكابل المناسب لك . فى تدوينة قادمة أن شاء الله سوف نوضح الكثير من التفاصيل الأخرى بشأن ترتيب الألوان ونوعية التوصيل إلى غير ذلك .

إقرأ أيضاً : الفرق بين الهب والسويتش والراوتر

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8