كل شىء عن الروت : ماهو الروت وكيفية عمله وحذفه ومميزاته واضراره

:: ما هو الروت لأجهزة الأندرويد .. ؟ الروت أو الجذر (بالإنجليزية: Root) يمكن تعريف الروت على أنه عملية برمجية تتم فى نظام التشغيل أندرويد من أجل فتح مجال للكثير من التطبيقات التى تحتاج لصلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل وإضافة الكثير من المميزات التى لا يمكن إطلاقاً الوصول إليها فى حالة إذا لم يكن للهاتف صلاحية الروت . بإختصار شديد، عند عمل روت للهاتف الذكى أو الجهاز اللوحى الذى يعمل بنظام تشغيل أندرويد سيتم إضافة تطبيق يعرف بأسم سوبر يوزر " super user " أو مستخدم فوق العادة أو المستخدم الخارق والذي سيكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى وتخزين كل المعلومات فى سجل خاص .

:: أهم مميزات الروت .. ؟ يمنح الروت المستخدمين الكثير من المميزات الرائعة حقاً والتى تتمثل فى الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية ( التطبيقات التى تأتى مثبته بشكل أفتراضى فى الهاتف )، الميزة الثانية وهى تثبيت رومات مخصصة أو تركيب الريكفري المخصص بفضل منح الهاتف لصلاحية الروت، الميزة الثالثة تحميل وتثبيت التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت والتى توفر مجموعة كبيرة من المميزات، الميزة الرابعة التعديل على ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة، الميزة الخامسة القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات واسترجاعها فى وقت لاحق، ميزة أخرى وهى إمكانية إسترجاع وإستعادة كل الملفات والتطبيقات من الذاكرة الداخلية للهاتف فى حالة حذفها، والكثير من المميزات الأخرى التى سوف تحصل عليها فور منح الهاتف صلاحية الروت .

:: أهم عيوب الروت .. ؟ على الرغم من أن الروت يوفر طن من المميزات للهواتف والأجهزة بنظام أندرويد إلا أنه للأسف الشديد لديه بعض العيوب مثل تعرض الهاتف للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت، فقدان ضمان الشركة الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء او عبر البرامج المرفقة . وهذه هى أهم العيوب التى سوف تتعرض لها فور منح هاتفك صلاحية الروت .

:: كيفية عمل الروت للاندرويد بدون كمبيوتر وبالكمبيوتر .. ؟ إذا كنت ترغب فى منح الهاتف الذكى أو الجهاز اللوحى الخاص بك صلاحية الروت، فهناك طريقتين لعمل الروت أما من خلال الكمبيوتر وذلك يتم عبر توصيل الهاتف بالكمبيوتر بأستخدام الوصلة usb ومن ثم تثبيت برنامج يدعى كينج روت الذى يعد واحد من أشهر وأفضل البرامج المتخصصة فى تركيب وعمل الروت للهواتف والبدء فى عمل روت للهاتف، بينما الطريقة الثانية تكون من خلال الهاتف نفسه وذلك من خلال تحميل وتثبيت تطبيق كينج روت بصيغة apk على الهاتف وعمل الروت . وللمزيد من التفاصيل والشرح بالصورة حول عمل الروت سيكون عليك الرجوع لمقال سابق بعنوان " عمل روت للاندرويد بدون كمبيوتر وبالكمبيوتر يدعم جميع الاجهزه ".

:: كيفية معرفة الجهاز فيه روت او لا .. ؟ بعد الأنتهاء من عمل الروت على الهاتف الخاص بك، سيكون عليك تحميل وتثبيت تطبيق root checker المتوفر على سوق جوجل بلاى والذى يقوم بعمل فحص للهاتف الخاص بك ومعرفة هل تم عمل روت للهاتف أم لا، ولهذا التطبيق للتأكد فقط من نجاح عملية الروت على الهاتف .

:: كيفية حذف الروت من اي جهاز واستقبال التحديثات الهوائية من جديد وبشكل طبيعي .. ؟ إذا كنت ترغب فى إزالة وحذف الروت نهائياً من الهاتف الخاص بك وأرجاع الهاتف للوضع الطبيعى، فقط سوف تحتاج إلى تحميل  تطبيق OTA RootKeeper، بعد التحميل والتثبيت سيكون إمامك أثنين من الخيارات . الخيار الأول وهو Temp un-root Keeps Backup لإلغاء حذف الروت بشكل مؤقت، أما الخيار الثانى وهو Delete su backup لاعادة هاتفك من اندرويد الى حالته الاصلية وحذف الروت بشكل نهائى تماماً . للمزيد من التفاصيل والشرح بالصورة تابع هـــنـــا .

:: اهم التطبيقات بعد الروت للاندرويد
بعد منح هاتفك صلاحية الروت سيكون عليك تحميل وتثبيت بعض التطبيقات الهامة للاستفادة بشكل كبيرة من صلاحية الروت . لحسن الحظ، قمنا فى مقال سابق بعنوان " افضل تطبيقات الروت للاندرويد 2017 " بتجميع مجموعة كبيرة من هذه التطبيقات

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8