طريقتين لقطع النت على أي جهاز معك بالشبكه بدون برامج

هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى لبطء الأنترنت فى شبكة الأنترنت المنزلية الخاصة بك، أبرز وأهم هذه الأسباب هى أن تكون هناك بعض الأجهزة سواء حاسوب أو هواتف ذكية متصلة بالشبكة الخاصة بك وأنت ليس على علم بذلك، وبالتالى سوف تستهلك وتسحب هذه الأجهزة سرعة الأنترنت فى الشبكة مما يؤدى بكل تأكيد لبطء الأنترنت، فما العمل فى مثل هذه الحالات .. ؟ كيف تعرف الأجهزة المتصلة بالشبكة أو الراوتر الخاص بك .. ؟ وطريقة قطع الأنترنت على أى جهاز معك بالشبكة .. ؟ كل هذه الأسئلة والإستفسارات وأكثر من ذلك سوف نجيب عليها فى هذا المقال، تابع لتعرف كل التفاصيل .

أولاً : معرفة الاجهزة المتصلة

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالشبكة أو الراوتر بدون برامج .. ؟

عند بطء الأنترنت فى الشبكة الخاصة بك، يتوجب عليك فى البداية معرفة هل هناك بالفعل أجهزة وهواتف غريبة متصلة بالشبكة أو الراوتر الخاص بك أم لا . للبدء فى ذلك بدون تحميل وتثبيت برامج طرف ثالث، فتح متصفح الأنترنت المثبت على الهاتف الخاص بك أو الكمبيوتر ومن ثم كتابة عنوان ip الراوتر ويكون بشكل أفتراضى 192.168.1.1 ثم النقر على زر enter وعلى الفور تفتح معك صفحة الراوتر وهنا سوف يطلب منك إدخال اليوزر نيم ويكون افتراضى admin ويطلب منك أيضاً إدخال الباسورد ويكون admin ثم النقر على enter فى الكيبورد . يمكنك معرفة اسم المستخدم وكلمة مرور الراوتر الافتراضية حيث يتم كتابتها بالخلف علي الراوتر اذا لم تقوم بتغيرها بنفسك .

الأن وعلى الفور سوف تفتح معك صفحة إعدادات الراوتر، لمعرفة عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر تقوم بالنقر على خيار  Network  ومن ثم تقوم بالنقر على خيار LAN ثم من الاختيارات الفرعية أنقر على خيار DHCP Server، وتقوم بالنزول إلي اسفل بالتحديد من allocated address سوف تظهر قائمة تضم كل الأجهزة المتصلة بالراوتر . ( هذه الخطوات تعمل مع جميع أجهزة المودم ( الراوتر ) .


مع العلم، تتوفر الكثير من البرامج سواء للكمبيوتر أو التطبيقات سواء للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتى من خلالها يتم التعرف على جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة . أهم وأفضل هذه البرامج هو برنامج سيلفش نت الذى يوفر طن من المميزات مثل معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة وقطع النت عن الأجهزة ومعرفة الأجهزة التى تقوم بالتحميل وتسحب السرعة مع إمكانية تحديد السرعة للمشتركين . أما بالنسبة للهواتف الذكية، فيمكن أستخدام تطبيق home wifi alert . من البرامج الرئعة للأندرويد برنامج ي راجع هذا الشرح معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة للأندرويد بالصور 

ثانياً : قطع النت عن اي جهاز 

الطريقة الأولى : قطع النت على أي جهاز معك بالشبكه بدون برامج

الأن، وبعد أن تعرفنا على الأجهزة المتصلة بالشبكة جاء الدور على طريقة قطع النت عن هذه الأجهزة بدون الحاجة إلى برامج أو تطبيقات طرف ثالث . للبدء، عليك بالدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر كما ذكرنا بالأعلى ومن ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على " Basic " ثم بعد ذلك أختر " WLAN " ثم تقوم بالضغط على " WLAN filtering " وتقوم بوضع علامة صح أمام خيار " Enable " ومن ثم تحديد " Blackist " وهي القائمة السوداء التي سوف تحتوي علي الأجهزة المحظورة , وتقوم بكتابة الماك ادرس MAC address الخاص بالجهاز الذى تريد حظره من الشبكة، ثم حفظ الأعدادات بالضغط على " Submit " كما فى الصورة أدناه، وللمزيد من التفاصيل تابع هــنــا . ( هذه الخطوات تعمل مع جميع أجهزة المودم ( الراوتر ) .



الطريقة الثانية : تعطيل مخارج الراوتر وقطع النت بدون برامج
الطريقة الأولى تقتصر فقط على الأجهزة والهواتف المتصلة بالشبكة أو الراوتر عن طريق الواى فاى، أما فى حالة إذا كنت ترغب فى قطع النت عن الأجهزة المتصلة بالكابل فيمكن تعطيل وقفل مخارج الراوتر بدون برامج وبطريقة سهلة للغاية . فقط تقوم بالدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر ثم النقر على خيار " network " ثم النقر على " LAN " ثم بعد ذلك أنقر على خيار " dhcp port service ". هنا سوف يظهر معك جميع مخارج الراوتر، لقفل أى مخرج تقوم فقط بوضع علامة صح أمام المخرج ثم فى الأخير أنقر على خيار " submit " لحفظ الإعدادات والتغييرات التى قمت بها للمزيد من التفاصيل تابع هــنـــا .


بهذه الخطوات تتمكن من معرفة جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة أو الراوتر الخاص بك ومعرفة من يسرق الأنترنت ويقوم بالتحميل على الشبكة مع إمكانية قطع النت عن أى جهاز بدون أى برنامج أو تطبيق طرف ثالث .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8