تفعيل خاصية Controlled Folder Access وحماية ويندوز 10 من فيروس الفدية

فى تدوينة سابقة بعنوان " كيفية الحماية من فيروس الفدية للكمبيوتر " تعرفنا سوياً على واحدة من أسهل الطرق التى تساعد فى حماية جهاز الكمبيوتر من فيروس الفدية الذى أنتشر بشكل كبير خلال الأونة الأخيرة وذلك عبر برنامج RansomBuster المتخصص فى التصدى وحماية الملفات والبيانات الحساسة من هذا الفيروس الخبيث ومنع أى برامج غريبة من الوصول لملفاتك والتعديل عليها، وبينا خلال المقال السابق طريقة أستخدام البرنامج وفكرته فى حماية الكمبيوتر من هذا الفيروس .

لحسن الحظ، كان لشركة مايكروسوفت مع هذا النوع من الفيروس وقفة قوية للغاية، حيث أنها مع إطلاق تحديث Fall Creators الجديد لويندوز 10 قامت بتوفير خاصية وميزة جديدة فى برنامج ويندوز ديفندر Windows Defender المثبت بشكل أفتراضى فى ويندوز 10 بهدف التصدى وحماية نسحة الويندوز من الفيروسات، وتعرف هذه الميزة بأسم Controlled Folder Access والتى تهدف فقط فى المرتبة الأولى والأخيرة لحماية ويندوز 10 من فيروس الفدية .

كيف تعمل هذه الميزة على حماية ويندوز 10 من فيروس الفدية .. ؟
بإحتصار شديد، تمنح ميزة Controlled Folder Access الجديد فى برنامج ويندوز ديفندر على حماية مجموعة من الملفات والبيانات الحساسة التى يقوم المستخدم نفسه بتحديدها للبرنامج، وهنا يأتى دور هذه الخاصية بمنع البرامج الغريبة المشبوه فيها من الوصول لهذه الملفات والبيانات الحساسة ومنع التعديل عليها نهائياً من أى برنامج غير موثوق فيه وحمايتها تماماً من هذا الفيروس الخبيث المنتشر فى الفترة الحالية .

كيفية أستخدام هذه الخاصية .. ؟
ما تحتاج إليه فقط هو فتح قائمة إبدأ والبحث عن "  Windows Defender Security Center " أو النقر بزر الماوس مرتين على برنامج ويندوز ديفندر من شريط المهام ومن ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على الخيار أو العلامة المشار عليها كما فى الصورة أدناه وأختيار خيار " Virus & threat protection " .


الأن تقوم بتفعيل خيار Controlled folder access بتحويل off إلى on ليتم تفعيل هذه الخاصية .



فى هذه الخطوة أنقر فقط على “Add a protected folder” لإضافة بعض الفولدرات الخاصة بك التى تحتوى على بعض البيانات والأمور الهامة والحساسة ومنع فيروس الفدية والبرامج غير موثوق منها من الوصول إليها .



فى حالة إذا كانت لديك بعض البرامج الأمنة وترغب فى أن تصل لهذه الملفات الخاصة بك، كل ما عليك هو النقر على خيار " Allow an app through Controlled folder access " وإضافة مثل هذه البرامج الأمنة عبر النقر على "Add Allowed App" وتحديد البرامج .



بتطبيق الخطوات والشرح أعلاه فى نسخة ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تصبح أمن تماماً من هذا الفيروس الخبيث المنتشر خلال هذه الفترة . فى حالة إذا كان لديك أى إستفسار لا تتردد وتواصل معنا من خلال التعليقات .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8