ما هو ip address | أنواع ال ip address

:: ماهو الاي بي أدرس ( بالأنجليزى : ip address ) وهو الرقم المميز لأى جهاز سواء كان هذا الجهاز كمبيوتر أو هاتف ذكى أو جهاز لوحى أو مودم ( راوتر ) وغير ذلك ومن خلال هذا ip يتم ربط الجهاز بالشبكة وكل جهاز يأخذ عنوان مختلف عن بقية الأجهزة فى الشبكة بكل تأكيد .

هذا ويمكن تعرف ip أيضاً على أنه هو المسؤول عن نقل البيانات من نقطة إلى نقطة أخرى على الشبكة وهو لا يحمل ولا يحوى أى نوع من أنواع البرمجيات الخاصة بالإتصال ولكنه يعتمد كلياً على بروتوكول tcp، ودائماً ال header الخاص بال ip ملتصقاً بال header الخاص بال tcp، ومن دون ال header الخاص بال ip لن يتم معرفة أين سيتم نقل ال datagram أو عمل routing لها .

:: أنواع الاي بي أدرس ip address .. ؟ ينقسم الأى بى إلى قسمين أو إصدارين وهما ipv4 وهو الإصدار الأكثر أستخداماً فى الوقت الحالى والمستخدم بشكل أفتراضى فى معظم الأجهزة، والإصدار الثانى وهو ipv6

1 : الــ ipv4 : هذا الإصدار هو الأكثر أستخداماً الأن وهو عبارة عن أربع خانات تتكون من رقم 32 بت ودائماً يتم الفصل بين الأربع خانات بنقطة أو بعلامة عشرية وهو يبدأ بالأرقام من 0 حتى 255 فى كل خانة، على سبيل المثال الأى بى 192.168.1.1 هو رقم أى بى مكون من أربع خانات كل خانة تأخد أرقاماً من 0 حتى 255 وتسمى كل خانة بأسم oclet او byte، وتنقسم أرقام ip إلى فئات حسب نوع وحجم الشبكة والأجهزة المتوفرة عليها ورقم الوسيط أو الجهاز .

هذا وينقسم ipv4 إلى مجموعة من الفئات تشمل 5 فئات مختلفة تشمل class a و class b و class c و class d و class e، دعونا نأخذ نبذة سريعة عن كل فئة من هذه الفئات لنعرف كل شىء .

1 : class A يستخدم هذا للشبكات العملاقة مثل hp و ibm وأعلى رقم بهذا الفئة هو صفر ويحوى ويضم 127 شبكة وهو أنتهى للاسف الشديد ولم يعد متاح تعريف شبكات على هذا النوع حيث أنه جميع الأرقام نفذت ولم يعد بالإمكان تعريف شبكات من هذا النوع .

2 : class B يستخدم هذا للشبكات المتوسطة وأعلى رقم فيه هو 1 و صفر والذى يعرف بأسم النظام الثنائى، وهذا النوع أيضاً أنتهى ولم يعد بالإمكان تعريف شبكة من هذا الحجم .

3 : class C هو للشبكات الصغيرة وأعلى رقم به هو 110 وكل شبكة يمكن تعريف 254 جهاز عليها فقط وهو ما زال متاح ويمكن أستخدامه وهو يستخدم على نطاق واسع فى الشبكات المحلية أو lan .

4 : class D هذا النوع ليس لأستخدام الشبكات

5 : class E محجوز للتجارة .

2 : الــ ipv6 التقنية القادمة فى ال ip تم أبتكارها خصيصاً لأن الأرقام المتوفرة فى النظام أعلاه ipv4 أصبحت الأن قليلة لكثرة المستخدمين على الشبكة، ويستخدم ipv6 نظام أرقام 128 بت ويستخدم نظام الثمانية خانات منفصلة وتتكون كل خانة من أربع خانات وحروف، على سبيل المثال يكون شكل الــ ipv6 كالأتى ( 3FFB:0B00:0888:0002:0000:0000:0000:000C ) .

كانت هى بعض المعلومات عن ip address وأنوع وإصدار ip address على أمل أن ينال المقال أعجاب الجميع، إذا كان لديك أى أستفسار تواصل معنا من خلال التعليقات أو قسم الإستفسارات، ويمكنك متابع هذا المقال الفرق بين الهب والسويتش والراوتر .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8