طريقة تقسيم الهارد بدون برامج في ويندوز 10/8/7

طريقة تقسيم الهارد بدون برامج في ويندوز 10/8/7

أحياناً نحتاج إلى التعديل على تقسيمة الهارد ديسك سواء بتقليل أو زيادة مساحة أى بارتشن على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهو ما سنتعرف عليه فى هذه التدوينة بدون الحاجة إلى أى برامج وبدون أيضاً عمل فرمات لأى بارتشن وبطريقة سهلة للغاية، ولكن فى البداية وقبل الدخول فى شرح هذه الخطوات يمكنك الأطلاع على مقال سابق بعنوان بالتفصيل كيفية تقليل أو زيادة مساحة القرص c وأي بارتشن في الويندوز 10 بدون فورمات ربما تجد ما تبحث عنها فى هذا المقال .

:: طريقة تقسيم الهارد بدون برامج في ويندوز 10/8/7 .. ؟
كل ما يتوجب عليك القيام به هو النقر كليك يمين على أيقونة ماى كمبيوتر ومن القائمة التى تظهر معك تقوم بالنقر على خيار " manage " ثم بعد ذلك تظهر معك نافذة تقوم بأختيار منها "Disk Management" .

:: فى البداية يجب التنويه عن شىء مهم جداً وهو  توفر مساحة فارغة فى أحد فى البارتشنات الموجودة على جهازك، وفى حالة إذا لم تكن هناك أى مساحة فارغة سيكون عليك حذف أى بارتشن فارغ عن طريق النقر كليك يمين على هذا البارتشن الفارغ ومن ثم أختيار "Delete Volume"، ثم بعد ذلك تظهر معك رسالة تقوم بالنقر على yes وسيتغير لون البارتشن إلى لون الأسود .

:: بعد ذلك لزيادة مساحة أى بارتشن تقوم بالنقر كليك يمين على البارتشن الذى تريد قطع جزء من المساحة منه وأختيار Shrink Volume وتقوم بتحديد  المساحة المراد اقتطاعها بالميجابايت فى الخانة المحددة بالأزرق كما فى الصورة ادناه، ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على " Shrink " .

:: بعد النقر على خيار Shrink سوف تلاحظ على الفور هناك مساحة فارغة باللون الأسود، والأن سيكون بإمكانك وبكل سهولة من زيادة مساحة أى بارتشن عن طريق النقر كليك يمين على البارتشن الذى تريد زيادة مساحته ثم أختيار  "Extend Volume" ثم Next و نحدد المساحة المرادة إضافتها ومن ثم Next ثم Next ثم finish وسوف تلاحظ على الفور أختفاء المساحة التى كانت موجودة باللون الأوسود لأنها تم أضافتها إلى البارتشن .

كيفية انشاء بارتشن جديد بدون فورمات .. ؟
:: بعد أن قمنا بالتعرف على طريق تقليل أو زيادة مساحة أى بارتشن، الأن سوف نتعرف على طريق انشاء بارتشن جديد بدون فورمات . فى البداية يجب أن تكون هناك مساحة فارغة على الهارد ديسك الخاص بك وفى حالة إذا لم تكن هناك مساحة فارغة يمكنك وبكل سهولة كما ذكرنا بالأعلى من اقتطاع جزء من مساحة أى بارتشن .

:: على أى حال للقيام بإنشاء بارتشن جديد تقوم بالنقر كليك يمين على المساحة الفارغة من ثم تقوم بأختيار " New Simple Volume " وتحديد مساحة ورمز وأسم البارتشن الجديد ثم النقر على NEXT و finish، وبهذه الخطوات نكون قد قمنا بإنشاء بارتشن جديد وبدون أى فرمات .



أضف تعليق