تسريع جهاز الاندرويد وحل مشكلة بطئ وتهنيج الهاتف (root)

تأتي معظم الهواتف والأجهزة اللوحية في الوقت الحالي مع ذاكرة وصول عشوائي ( الرام ) مميزة في الغالب لاتقل عن ١ جيجا وهذا رقم ليس بالقليل حيث يمكن تشغيل كمبيوتر مكتبي أو لابتوب بنفس الذاكرة لكن علي الرغم من ذلك نلاحظ من وقت لاخر تهنيج الاندرويد حتي مع الهواتف التي تحمل رام ٢ أو ٣ جيجا نفس المشكلة لذلك سوف نحاول في البداية فهم طبيعة عمل الرامات ثم توضيح كيف يمكن استخدام بعض البرامج التي سوف تساعدك علي حل تهنيج الاندرويد والتخلص من هذه المشكلة 'تسريع الاندرويد روت'.

معظم الهواتف تقوم بعملية تنظيف الرامات بعد وصول الإستخدام الي نصف مساحة الرام تتم هذه العملية بشكل تلقائي, التنظيف هنا يقصد به نقل المهام إلي مكان أخر وتفريغ الرامات لإستقبال مهام جديدة هذه العملية تسمي Swapping حيث يقوم هاتف الأندرويد بتفريغ المهام الموجودة في الرامات عند استهلاك نصف الرامات ونقلها الي بارتشن السواب SWAP علي المساحة الداخلية للهاتف وفي هذه المرحلة تبدء مشكلة التهنيج لماذا ؟

ببساطة تحتوي الرام علي على كل التطبيقات النشطة وملفات النظام الفعالة وكل شىء يتم منذ تشغيل الجهاز وهنا يظهر أهمية الرام في تسريع القيام بهذه المهام ومساعدة المعالج للقيام بالمهام المطلوبة , عند انتقال هذه المهام الي بارتشن SWAP يصبح التعامل معها بطيء ويتسبب في تهنيج الجهاز لذلك سوف نعمل هنا علي اطالة وقت وجود المهام في الرامات قبل الإنتقال الي SWAP .

يمكنك التعديل علي هذا الوقت بشكل يدوي (init.d) لكن الخطوات قد تكون صعبة علي المستخدم العادي لذلك سوف نستخدم تطبيق مجاني Speed Up Swap (root) للأسف يحتاج إلي عمل روت للاندرويد يمكنك مراجعة الرابط السابق للتعرف علي طريقة عمل الروت .

بمجرد تنصيب البرنامج سوف تلاحظ وجود الوضع الافتراضي 60 بطيء slow يوفر التطبيق أكثر من مستوي يكفي فقط السحب للتنقل fast: 20 والمستوي الأعلي very fast: 0 .

تسريع الاندرويد

كيف تستخدم البرنامج :: يفضل عدم تحريك المؤشر إلي أعلي مستوي Very Fast يكفي أن تظل علي مستوي Slow وعند الحاجة إلي تسريع عمل الجهاز أو تشغيل بعض الألعاب والبرامج التي تستهلك مواصفات الجهاز يمكنك التبديل الي Very Fast

بعد استخدام هذا التطبيق سوف تلاحظ الفرق في سرعة الجهاز يكفي أن تقوم بإعادة تشغيل الهاتف لكي تلاحظ الفرق في سرعة الفتح , تم تجربة البرنامج علي جهازي ويعمل بشكل أكثر من رائع . [play.google]

شارك المقالة

أضف تعليق

Powered by Web Evolution 1.0.8