طرق حماية الكمبيوتر والحسابات الشخصية (بطاقات الائتمان ,حساب تويتر, الفيس بوك)

هل فكرت يوماً بما يحب أن تفعله لحماية نفسك على الانترنت ؟ هل تتوقع إمكانية الاستيلاء على كافة بيانات وملفاتك المهمة من قبل أشخاص فاسدين نتيجة لإهمالك ؟ هل فكرت فى طريقة تحمى بها معلومات الدفع الخاص بك على الانترنت بحيث تستطيع التسوق والشراء أو البيع مع حماية بياناتك ؟ هل تعلم أن شبكات الاتصال تتعرض فى كثير من الاوقات لخطر الوصول اليها من قبل لصوص الانترنت ... أذا لم تفكر بالطريقة الصحيحة أو ما يجب القيام به لتوفير مستوى أفضل من الحماية إقرأ هذا المقال ....هناك أشياء لابد من القيام بها وأخرى... يجب الأبتعاد عنها .

ما يجب القيام به

1- لا بد من حماية الكمبيوتر الخاص بك مستخدم برنامج Anti-Virus/Anti-Spyware الاثنين معاً , والتأكد بشكل مستمر على توفير التحديثات لهذه التطبيقات بشكل شبه يومى وترقية البرامج الى أحدث الاصدارات هناك الكثير من البرامج المجانية فى هذا الصدد مثل Microsoft Security Essentials, Avast, AVG ..... أما عن الحماية من البرامج الضارة وملفات التجسس يمكنك أستخدام Malwarebytes و SuperAntiSpyware , كما يتوافر فى الاسواق الكثير من الطبيقات المدفوعه فى مجال الحماية .

2- أستخدم أيضا تطبيقات حماية التصفح حيث توفر لك العديد من التطبيقات مثل WOTو Browser Defender الحماية أثناء التصفح من رسائل التصييد والوصلات الى مواقع وهمية وحماية كلمات السر الخاص بك .

3 - أستخدم برامج لمنع الاعلانات والفتحات الاجبارية an adblocker والتى فى بعض الأحيان تحتوى على البرامج الضارة مثل أحصنة طروادة , تروجان...هناك بعض البرامج المجانية التى تحقق هذ الهدف مثل Adblock لانترنت أكسبلورر Adblock plus لمتصفح الفايرفوكس.

4 - لابد من تفعيل عمل الجدار النارى firewall على نظام التشغيل لديك ( ويندوز , ماك, Linux ) ومن ثم يجب عليك التأكد من تفعيل عمل جدار الحماية على الجهاز من خلال إعدادت الامان والحماية فى نظام التشغيل مع تحديث نظام التشغيل وبالتالى تحديث التطبيقات التابعه .

5- أستخدم WPA2 مع AES فى إعدادت الأتصال بالأنترنت إذا كنت من مستخدمى الأتصال اللاسكى wireless حتى توفر حماية أقوى لطريقة الاتصال الخاصه بك .

 6 - تشفير الملفات الخاصه بك \ القرص الصلب يدعم ذالك  ويندوز 7 ، ويندوز 7  Ultimate، وكافة إصدارات ويندوز 2008 R2 من Control Panel/System and Security/BitLocker.

7 -إستخدم كلمات مرور معقده لا يمكن تخمينها .

 " ما لا يجب القيام به "

 1: لا تستخدم كلمات سر ضعيفه أو سهلة مثل مثل 1234 أو 4321، 9999 أو أسماء الناس أو تواريخ الميلاد, أو تترك كلمات المرور على الوضع الافتراضى للتصنيع .

2: لا تفتح أى ملفات مرفقة (attachment) مع البريد الالكترونى المرسل اليك من أشخاص لا تعرفهم او روابط تحميل أو تسجيل دخول , لا تضغط مطلقا على المرفقات التى من نوع .exe مجهولة لا تعرف الغرض منها , كن حذرا من عمليات التصيد والتسجيل الوهمى للبريد الالكترونى، بل من الافضل حذف أي رسائل تبدو مشبوهة.

3:لا تعطيل ميزات الأمان الموجودة فى برامج الحماية أو الجدار النارى.

4:تجنب أستخدام برامج P2P مثل تورنت utorrent, Frostwire , Bittorrent etc…

5: لا تعطل ميزة كلمات المرور فى الهاتف وعلى وجه الخصوص أذا كنت تستعين بالهاتف فى تأكيد الدخول لبعض الحسابات الخاصه مثل الفيس بوك , تويتر ....

6: لا ترسل كلمات المرور الخصه بك الى اى شخص عبر البريد الالكترونى أو برامج التراسل الفورى مع ضرورة تغير كلمة المرور كل فترة زمنيه .

حاول الالتزام بهذه المعلومات قدر الامكان للتجنب مشاكل فقدان أى بيانات مهمة أو حسابات خاصة ..........

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8