شرح تحويل روتر tedata  القديم الى access point اكسس وايرلس و سويتش

شرح تحويل روتر tedata القديم الى access point اكسس وايرلس و سويتش

قد تمتلك أكثر من راوتر في المنزل لكن لايمكن إستخدام إلا راوتر أو مودم واحد فقط والباقي مهمل لانستفيد بوجوده في شىء . ما رأيك في تحويل روتر تى داتا الى بريدج ؟ بمعني أوضح تحويل روتر الى access point أو أكسس بوينت, هنا سوف نوضح الطريقة بإستخدام راوتر tedata نظرًا لإنتشار هذه الأجهزة في الوقت الحالي . كل ما تحتاج إليه القيام بثلاث خطوات فقط ثم بعدها سوف يكون لديك راوتر تم تحويله الي ربيتر يمتلك شبكة واي فاي قوية جدًا .

المميز في راوتر tedata بالتحديد هو قوة الراوتر (300mbps wireless adsl2+ router) بالتالي يمكنك الاستفادة من هذه القوة في الحصول علي شبكة وايرلس بعيدة المدى وفي نفس الوقت تستفيد من وجود الراوتر , في البداية وقبل اي شىء سوف نحتاج إلي عمل ضبط مصنع للراوتر بحيث نحذف كل الإعدادات القديمة لإنشاء وتخصيص إعدادات جديدة.

لعمل ضبط مصنع للراوتر الطريقة الأسهل من منفذ الريست الموجود بجانب زر الباور اضغط بداخل هذا المنفذ إلي حين اختفاء كل لمبات الراوتر ثم انتظر بعدها يمكنك الدخول علي الراوتر بإستخدام الآي بي الافتراضي وإسم المستخدم وكلمة المرور admin , كما يمكنك الدخول الي الراوتر وعمل إعادة ضبط من الداخل حسب ترتيب هذه الاختيارات Maintenance > Device > Reset ثم إضغط علي Restore Default Settings وانتظر إلي حين انتهاء عملية اعادة الضبط , الهدف من هذه الخطوة هو حذف الإعدادات الافتراضية وتجنب اي مشكلة لك كامل الحرية في القيام بهذه الخطوة كما تريد .

عمل ريستارت للراوتر من الكمبيوتر

 نبدء الأن في تحويل روتر tedata الى access point بعد الدخول إلي الراوتر بإستخدام الآي بي الافتراضي http://192.168.1.1 حدد من القائمة الجانبية علي Basic ثم WAN ثم تأكد من حذف علامة صح من أمام هذه الإختيار WAN connection الهدف من هذه الخطوة هو إيقاف وظيفة الراوتر الاساسية ثم اضغط Submit بالأسفل لحفظ التعديلات .

تحويل الراوتر الى سويتش

ننتقل الي الخطوة الثانية وهي مهمة جدًا سوف نقوم تغير ip راوتر tedata لماذ ؟ بحيث عند استخدام الراوتر مقوي اشارة أو نقطة وصول "اكسس بوينت" لايتعارض مع راوتر الشبكة الأساسي فمن غير المنطقي أن لايكون أي بي كل من الجهازين (الاكسس+ الراوتر) 192.168.1.1.

من القائمة الجانبية حدد علي Basic ثم LAN في أول مربع LAN Host Settings بالتحديد من IP address: يجب تغير هذا الآي بي علي سبيل المثال إلي 192.168.1.17 ثم اضغط Submit للحفظ , لاحظ الأن لابد من كتابة الاي بي الجديد في المتصفح بحيث تستطيع الدخول الي الراوتر .

تغيير اي بي الراوتر

الخطوة التالية والهامة جداً إلغاء عمل DHCP server: يجب حذف علامة الصح من أمام هذه الاختيار بحيث لايقوم الراوتر بإرسال أي بي بشكل تلقائي ثم اضغط Submit للحفظ . قبل الانتقال للخطوة الأخيرة لاحظ تم تغير IP وايقاف DHCP لان تستطيع الوصول للراوتر مرة أخري إلا من خلال الاي بي الجديد .

أخر شىء هو ضبط إعدادات الشبكة التي سوف تتصل بها من نفس القائمة الجانبية Basic حدد علي WLAN هنا تظهر كل إعدادات الشبكة في البداية يجب تفعيل عمل هذا الاختيار اذا لم يكن مفعل لديك عن طريق إضافة علامة صح أمام Enable WLAN ثم ضبط الإعدادات كما يظهر من الصورة التالية .

تحويل روتر tedata الى access point

الإعدادات التي تم تحديدها باللون الأصفر هي افضل إعدادات Region اليابان , القناة Channel رقم ٧ اختيار SSID هو اسم الشبكة يمكنك تسمية الشبكة كما تريد لك كامل الحرية , من اختيار Security: يتم ضبط حماية الشبكة واضافة كلمة سر حدد هذا الاختيار علي WPA-PSK/WPA2-PSK ثم في WPA pre-shared key: أكتب كلمة سر الشبكة لاتقل عن ٨ حروف وارقام  في النهاية اضغط Submit للحفظ .

الأن بعد القيام بالخطوات السابقة تم تحويل روتر تى داتا الى access point باقي خطوة واحدة فقط وهي توصل الراوتر بعد تحويله الي  اكسس بوينت عن طريق الكيبل الي الراوتر الرئيسي ثم جرب الاتصال بالشبكة الجديدة .

يفضل القيام بالخطوة التالية :

للحصول علي أفضل شبكة للهواتف والأجهزة الذكية واللاب توب يمكنك القيام بهذه الخطوة بعد الدخول الي الراوتر الذي قمنا بتحويله الي اكسس ثم من القائمة الجانبية حدد علي Basic ثم LAN بالاسفل من مربع DHCP Option Pool من خلال Device type: حدد علي Phone ثم ثم حذف علامة صح من أمام DHCP Option pool: ثم التحديد علي DHCP relay ثم اضغط Submit للحفظ . كرر هذه الخطوة مرة أخري لكن بدل اختيار Phone حدد علي Computer .

تحويل روتر tedata الى access point

في النهاية أتمني أن تقوم بإتباع الخطوات بشكل صحيح للحصول علي اكسس بوينت جديد مع شبكة واي فاي مميزة , اذا كنت تمتلك راوتر أخر قد تتشابه الخطوات أو شاركنا اسم الراوتر من خلال التعليقات وسوف نقوم بإضافة شرح مخصص, تابعنا علي الفيس بوك و تويتر للحصول علي جديد الشروحات .



التعليقات (1)

  1. زائر
    30-09-2016
    شكراً علي الشرح
  2. زائر
    26-10-2016
    شكرا ليك

أضف تعليق