كيفية معرفة البرامج التي تستهلك البطارية في الاندرويد

كيفية معرفة البرامج التي تستهلك البطارية في الاندرويد

معرفة البرامج التي تستهلك البطارية في الاندرويد, لقد عاني الجميع مع مشاكل البطاريه في وقت او اخر. تحدث الكثيرون عن موضوع استهلاك البطاريه – ليست في اندرويد فقط – لكن يوجد جهه هامه يقع بها الكثيرون : التطبيقات المستهلكه للبطاريه.

يمكن للتطبيقات ان تستنفذ البطاريه دون ان تدرك ذلك. يتم ذلك بشكل مؤذي احيانا ( مثل smartphone malware ) لكن يمكن اسناد ذلك في اغلب الاحيان الي التصميم الضعيف للتطبيق او حدوث خطأ في تطبيق ولا يمكنه التوقف بالطرق العاديه.

2014-11-07_14-11-12

ان كان رد فعلك الاولي لهذه المشكله هي تثبيت اداه لانهاء المهام او دعم RAM  توقف. ان ادوات انهاء المهام وداعمي RAM  تضر الهاتف ولا يجب استخدامهم لادارة مصادر الهاتف. ان ما تحتاج اليه بالفعل هو تطبيقات تحليليه.

برنامج Wakelock Detector ( هنا )

ملحوظه: Wakelock Detector يحتاج دخول root.

2014-11-07_14-07-03

يوجد في اندرويد اسلوب اداره داخلي للبطاريه في شكل السكون sleep. سيقوم اندرويد بتخفيض اضاءة الشاشه عندما لا تستخدمه ثم يغلقه ثم يريح CPU  يمكن ان تستخدم التطبيقات wakelocks  لتمنع حدوث اي من ذلك. قد يكون ذلك مفيد في بعض التطبيقات ( مثل الالعاب ) لكنه في احيان اخري اضاعه لعمر البطاريه.

ان Wakelock Detector  تطبيق يفحص تاريخ استخدام wakelock في جهازك وبالتالي تحديد التطبيقات التي تمنع الهاتف من الراحه بشكل جيد عند عدم الاستخدام. يمكنه اخبارك اي تطبيق يستهلك الطاقة  وكم مره يستخدموا wakelocks. GSam Battery Monitor

يوجد الكثير من ادوات تتبع استخدام البطاريه في جوجل بلاي لكن GSam Battery Monitor اكثرهم فائده. يأتي معه عدة ادوات مختلفه تساعدك في ادارة عمر البطاريه باقل ازعاج ممكن.

تعطيك تطبيقات الشاشه الرئيسيه لمحه سريعه لاستخدام البطاريه حسب الفئه : المكالمات الهاتفيه ووقت الشاشه ونشاط WiFi  الخ يمكن الحصول باستخدام App Sucker  علي تفاصيل اكثر لاستخدام CPU .

ان الجداول الداخليه انيقه كذلك. سيقوم البرنامج اثناء تشغيله بتتبع تفاصيل مثل درجة حرارة البطاريه واشارة الهاتف و معدل استهلاك البطاريه.

يمكن استخدام التطبيق في اجهزه التي لا تحمل الروت لكن سيعطيك تنفيذ root علي الجهاز الحصول على العديد من المميزات . انه مجاني ايضا لكن يدعم الاعلانات.

برنامج Watchdog Task Manager ( هنا )

ان Watchdog Task Manager   تطبيق قديم – اقرب تحديث كان في فبراير 2012 – جيد لدرجة ترك علامته حتي اليوم. انه احد افضل ادوات التعرف علي التطبيقات المضره وسيفيدك مره تلو الاخري خاصة ان كنت معتاد علي تجربة الكثير من التطبيقات الجديده.

2014-11-07_14-08-38

ان Watchdog  اولا ليس اداة انهاء مهام آليه. فلا يغلق التطبيقات التي تعمل في الخلفيه آليا لمجرد انهم في الخلفيه. سيكون ذلك بمفرده اهدار للبطاريه.

ان Watchdog  مراقب. يتتبع CPU  المستخدمه من كل التطبيقات في جهازك. كلما يحدد امر غير طبيعي – زياده في استخدام CPU  مثلا – سينبهك عنه ويسمح لك باختيار غلق ذلك التطبيق. انه حل ذكي عملي. دون استخدام مفرط للقوه.

يأتي في Watchdog ايضا قائمه بيضاء وقائمه سوداء. لا يتم اصدار تنبيه عندما تقوم التطبيقات الموجوده في القائمه البيضاء بتنشيط CPU  بينما سيتم اغلاق التطبيقات الموجوده في القائمه السوداء علي الفور اذا اقتربوا من CPU  ان القائمه السوداء خاصيه مدفوعه.

ان الجانب السلبي الوحيد هو ان Watchdog  لم يتم تحديثه منذ فتره : يعمل جيدا لكن مع استمرار تطور اندرويد ربما يأتي يوم في المستقبل القريب يتوقف فيه عن العمل.

كيف يمكن التعرف علي التطبيقات المستهلكه للبطاريه؟

ان لم يساعدك اي من الاختيارات الموجوده في الاعلي اذن مشاكل بطاريتك ربما ليست بسبب تطبيق. تأكد ان تراجع مقالتنا لاطالة عمر بطارية اندرويد لتقلل الاستهلاك وتزيد العمر.



أضف تعليق