طريقة تنصيب وتثبيت الدرايفرات بشكل يدوي في الويندوز ( تنصيب التعريفات )

طريقة تنصيب وتثبيت الدرايفرات بشكل يدوي في الويندوز ( تنصيب التعريفات )

عند توصيل و تشغيل جهاز جديد الي كمبيوترك الشخصي مثل ( هاتف, طابعة, ... )  يقوم الويندوز بايجاد وتثبيت برنامج التشغيل driver المناسب له في اغلب الاحيان لكن يوجد حالات يفشل ويندوز في ايجاد الدرايفر المناسب لاجهزه مصنعه من قبل اشهر المصنعين. تتعدد الاسباب لحدوث ذلك لكن في النهايه ما يهم هو كيف تصلحه؟ كيف تثبت درايفر فشل ويندوز في تثبيته؟ الحل بسيط ولا يحتاج الي اي تطبيقات.

لقد اختبرت شخصيا تلك المشكله بعد تثبيت برنامج ازالة ال usb في جهازي nexus 5 ولم يستطع ويندوز تثبيت احد البرامج. هذه نتيجة بحثي وستجدها ناجحه في اى فشل تثبيت لبرنامج اذا تخطيت الخطوه الاولي.

ايجاد التعريف الذي تحتاج اليه من خلال الموقع الرسمى :

يجب ان تحمل التعريف كى يمكنك تثبيته.فشل الويندوز في ايجاد تعريفات الجهاز لا يعنى عدم إمكانية الحصول على تعريف مطلقاً ابحث وقم بتحميل  التعريف المناسب لجهازك. افضل مكان يمكنك البحث فيه عن احدث اصدارات لجهازك هو موقع الشركه المصنعه كما يمكنك الرجوع الى هذا المقال حول كيفية البحث عن التعريفات الناقصة . اذا تم التحميل للبرنامج علي جهازك كملف مضغوط zipped file قم بفك الضغط في اى مكان تريده. يفضل الاحتفاظ بنسخه احتياطيه في حال اردت الغاء التثبيت واعادة التثبيت للبرنامج في المستقبل.

البدء فى التعريف :

من مدير الجهاز device manager. اضغط بزر الفأره الايمن بعد وضع مؤشر الفأره علي my computer واختر خصائص properties من القائمه. اضغط علي device manager في العمود الايسر لنافذة الخصائص. ستجد جهازك في other devices بما ان ويندوز فشل في ايجاد برنامج مناسب له قم بفرد القائمه ليظهر اسم الجهاز. قد ينجح ويندوز في تثبيت التعريفات جزئيا فيمكن ان يظهر لك بعض خصائصه او لا ينجح علي الاطلاق ويظهر لك رقم جهازك المسلسل او رقم التصنيع.

تنصيب الدرايفرات

تثبيت التعريف

اضغط علي زر الفأره الايمن عند وضع مؤشر الفأره علي جهازك في device manager واختر properties. في التبويب الذى يظهر لك  اضغط علي update driver واختر browse my computer for driver software. اذهب الي الملف الذي قمت بفك ضغطه وتأكد انك قمت بتضمين الملفات داخل المجلد include sub-folders. وسيهتم ويندوز بما يحدث بعد ذلك.

 تنصيب الدرايفراتـ٢

اذا اتى مع جهازك قرص CD اختر ذلك عندما تختار اماكن للبحث عن ال driver المناسب لجهازك. لن تضطر الي البحث خلال device manager في اغلب الحالات اذا تواجد لديك CD لتثبيت البرنامج لان الاجهزه ستصنف كملفات مثبته عند تشغيلها. Source



أضف تعليق